انطلاق مهرجان "درج" للفنون | إربد

اليوم: الجمعة والسبت، 25 + 26/ 8/ 2017

الزمان: 18:00

المكان: درج البلد، بجانب بلدية إربد الكبرى من الجانب الغربي.

 

ينطلق مهرجان "درج" في نسخته الأولى في مدينة إربد، وهو أحد مشاريع برنامج الهويّة والمدينة التابع لجمعيّة المعمل 612 للأفكار 

في المهرجان: موسيقى الدرج، معرض الدرج، مسرح الدرج، سينما الدرج، قهوة الدرج. مجموعة المشاريع المصمّمة من قبل شباب وصبايا إربد المشاركة في المهرجان لهذا العام تحت ثيمة "ثقافات وهويات بلا حدود".

مهرجان درج: جزء من مشاريع برنامج الهوية والمدينة، هو مهرجان مجاني في فضاء عام يتكون من مجموعة من الأعمال الفنيّة والثقافيّة المصمّمة من قبل الفنانين الصاعدين في المدينة.

ينطلق المهرجان هذا العام تحت ثيمة هويات وثقافات بلا حدود ويقدّم مجموعة من المشاريع أهمها مشروع هيوغرفي، الذي ستعلّق أعماله المرئية على جدران المباني من حول الدرج والتي تعكس آراء ايمائية وصامتة لمجموعة من سكان المدينة حول ثيمة المهرجان. بالاضافة إلى معرض عمارة المخيم وهو معرض فني صوت وصورة يعكس قلب المخيم الواقع في المنتصف من مدينة اربد، كما ستكون موسيقى الدرج ومسرح الدرج وقهوة الدرج التي يجتمع بها شباب/ات المدينة للحوار والنقاش وتبادل الآراء والتعارف على بعضهم البعض.

في تجربة فنيّة فريدة ولأول مرة ذات طابع ثقافي يعكس هويات وثقافات متنوعة ومتعددة من قلب المدينة يحاول المهرجان "خلق نمط تفاعلي من الفعاليات الثقافيّة التي تبني رابطًا تشاركيًّا طويل الأمد مع الأفراد؛ حيث يتحوّل كل فرد إلى كيان فاعل في محيطه". عموماً، هذا ما تسعى إليه معظم المجموعات التي تُنظّم مهرجانات تتعلّق بفنون الشارع، أي تحويل الفن من فعل فردي انعزالي، أو محصور في أماكن مغلقة، من منتديات ثقافيّة وغاليريات فنيّة، إلى عمل تبادلي يُشارك المتلقّي في إنتاجه والتعليق عليه بشكل مباشر كما يساعد إلى إتاحة الفرصة لسكان وأهالي المدينة لخوض تجربة جديدة مع مدينتهم ومساعدتهم على رؤيتها بطريقة غير روتينيّة ومختلفة.

عن الدرج: تحتلّ الأدراج في ذاكرة المدن وحاضرها مكانةً خاصّة. فهي الجسر الذي يصل منطقتين ببعضهما، وهي التي تضمّ على جنباتها بيوتًا ومحلّات. كما أنّها ملجأ يجلس إليه من أنهكه المشي، ولها أيضاً أن تكون منصّة تُقدّم عليها فنونٌ مختلفة؛ من رقص ومسرح وموسيقى وغيرها, وهذا ما لاحظه فريق اربد 612 كما اطلق على نفسه نسبتا للمنظم الرئيسي لبرنامج الهوية والمدينة المعمل 612 للأفكار الذي يعتبر المهرجان أحد مشاريعه الناشئة في الاردن والذي سينفذ على مدار يومين متتالين من 26 و 25 آب 2017 .

لصفحة الحدث إضغطوا هنا.